استراتيجية تداول العملات المشفرة باستخدام البولنجر باند ومؤشر RSI

استراتيجية تداول العملات المشفرة باستخدام البولنجر باند ومؤشر RSI

تعد العملات المشفرة من أكثر الأصول الاستثمارية تقلبًا في العالم، مما يجعل من التداول فيها أمرًا صعبًا ومعقدًا. ومع ذلك، هناك العديد من استراتيجيات التداول التي يمكن استخدامها لزيادة فرص النجاح في هذا السوق.

في هذا المقال، سنتحدث عن استراتيجية تداول العملات المشفرة باستخدام مؤشر البولنجر باند ومؤشر RSI. هذه الاستراتيجية هي واحدة من أكثر استراتيجيات التداول شيوعًا في سوق العملات المشفرة، وهي فعالة في تحديد الاتجاهات والنقاط المحتملة لانعكاس السعر.

قد يهمك أيضا : كيف يؤثر رفع سعر الفائدة في امريكا على سوق الكريبتو ؟

ما هو مؤشر البولنجر باند؟

مؤشر البولنجر باند هو مؤشر فني يرسم ثلاث خطوط حول سعر الأصل. يتم حساب هذه الخطوط باستخدام الانحراف المعياري لأسعار الأصول خلال فترة زمنية محددة.

الخط الأوسط من مؤشر البولنجر باند يمثل السعر المتوسط للأصل خلال الفترة الزمنية المحددة. الخط العلوي يمثل السعر الأعلى بنسبة 2 انحراف معياري عن السعر المتوسط، بينما يمثل الخط السفلي السعر الأدنى بنسبة 2 انحراف معياري عن السعر المتوسط.

ما هو مؤشر RSI؟

مؤشر RSI هو مؤشر فني يقياس الزخم في سوق الأصول. يتم حسابه باستخدام الفرق بين أسعار الإغلاق الحالية وأسعار الإغلاق السابقة.

يتراوح مؤشر RSI بين 0 و 100. عندما يكون مؤشر RSI أعلى من 70، فهذا يعني أن السوق مبالغ فيه في الشراء، مما قد يشير إلى إمكانية حدوث انعكاس للسعر. عندما يكون مؤشر RSI أقل من 30، فهذا يعني أن السوق مبالغ فيه في البيع، مما قد يشير أيضًا إلى إمكانية حدوث انعكاس للسعر.

استراتيجية التداول

تعتمد استراتيجية التداول هذه على فكرة أن الشموع التي تخرج عن نطاق البولنجر باند قد تشير إلى انعكاس للسعر. عندما تخرج شمعة عن نطاق البولنجر باند، فإنها تشير إلى أن السعر قد وصل إلى مستوى غير مستقر.

في هذه الحالة، يمكن للمتداولين استخدام مؤشر RSI لتحديد ما إذا كان هذا الانعكاس محتملًا. إذا كان مؤشر RSI أعلى من 70، فهذا يعني أن السوق مبالغ فيه في الشراء، مما قد يشير إلى احتمال حدوث انعكاس للسعر إلى أسفل. إذا كان مؤشر RSI أقل من 30، فهذا يعني أن السوق مبالغ فيه في البيع، مما قد يشير إلى احتمال حدوث انعكاس للسعر إلى الأعلى.

مثال على الاستراتيجية

لنفترض أن سعر عملة بيتكوين يرتفع بشكل مطرد. إذا خرجت شمعة عن نطاق البولنجر باند العلوي، فهذا قد يشير إلى أن السوق قد وصل إلى مستوى غير مستقر.

إذا كان مؤشر RSI أعلى من 70، فهذا يعني أن السوق مبالغ فيه في الشراء، مما قد يشير إلى احتمال حدوث انعكاس للسعر إلى أسفل. في هذه الحالة، يمكن للمتداولين وضع أمر بيع عند مستوى دعم قريب.

إذا خرجت شمعة عن نطاق البولنجر باند السفلي، فهذا قد يشير إلى أن السوق قد وصل إلى مستوى غير مستقر.

إذا كان مؤشر RSI أقل من 30، فهذا يعني أن السوق مبالغ فيه في البيع، مما قد يشير إلى احتمال حدوث انعكاس للسعر إلى الأعلى. في هذه الحالة، يمكن للمتداولين وضع أمر شراء عند مستوى مقاومة قريب.

احتمالات النجاح

تعتمد احتمالات نجاح هذه الاستراتيجية على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • اتجاه السوق العام: إذا كان السوق في اتجاه قوي، فمن المرجح أن تستمر الشموع الخارجة عن نطاق البولنجر باند في الاتجاه الحالي.
  • حجم الشمعة الخارجة عن نطاق البولنجر باند: كلما كان حجم الشمعة أكبر، زاد احتمال أن يكون الانعكاس حقيقيًا.
  • مؤشر RSI: إذا كان مؤشر RSI يشير إلى اتجاه انعكاس، فمن المرجح أن يحدث الانعكاس بالفعل.

بشكل عام، تعد هذه الاستراتيجية فعالة في تحديد الاتجاهات والنقاط المحتملة لانعكاس السعر في سوق العملات المشفرة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن أي استراتيجية تداول لها درجة من المخاطرة، ويجب على المتداولين دائمًا إدارة مخاطرهم بعناية.

طالع ايضا : ما هي أهم العوامل المؤثرة على اسعار العملات المشفرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *